الرئيسية / 2016 / سبتمبر

أرشيف شهر: سبتمبر 2016

بطولات تعجز عن وصفها كل الأدبيات

لقد دفع الشعب السوري من التضحيات ما هو أكبر من حجم أهدافه .. وقدم من الدماء ما هو كفيل بإسقاط عروش كثيرة قائمة على البطش والجبروت .. وأظهر من البطولات ما تعجز كل الأدبيات عن وصفه .. لكنه بالمقابل لم يجد من النخب المعارضة من يحسن ترجمة أسباب النصر إلى نصر وتحرير .

أكمل القراءة »

ضريبة تخلف الآخرين وأخطائهم

علينا الإقرار بأنه ليس كل ما يتلقاه الشعب السوري الجريح من فواجع وأهوال كان ثمناً للحرية التي طالب بها وثار لأجلها .. فالجزء الأكبر – في الحقيقة – هو ضريبة لتخلف الآخرين وأخطائهم .. من الذين يمسكون بزمام الأمور وتصدّروا المشهد الملحمي ثم لم يكونوا أهلاً  له .

أكمل القراءة »

مطلب الثورة أشد وقعا

مع اندلاع ثورة الكرامة السورية مارس الوريث القاصر هوايته المعتادة في التفنن بالتعذيب .. مستخدماً أعتى أدوات التنكيل بالمتظاهرين .. فقد أراد أن يجعل من ثمن الحرية أكبر بكثير من قيمة الحرية ذاتها .. ليتخلى الناس عن هذا المطلب الأشد خطورة عليه من وقع الصواعق .

أكمل القراءة »

للحرية ثمن لا بد من دفعه

يعلم الشعب السوري الثائر – من واقع التجربة مع النظام القاتل – أن للحرية ثمناً لا بد من دفعه ، وقد أظهر الشعب جاهزية استثنائية لدفع الثمن حتى لو كان منتهاه الموت ، لأن الموت – وفقاً لرؤية الثوار – هو شهادة وكرامة ، لكن النظام المجرم – وبرعاية من حلفائه – أصر أن يكون الموت هو أقل ثمن يمكن أن يدفعه من يخرج على سلطته ...

أكمل القراءة »

كيف واجه نظام الأسد المظاهرات السلمية

لقد واجه نظام الأسد المظاهرات السلمية بوابل من النار دون تمييز ، بقصد قتل أكبر عدد ممكن من المتظاهرين ، لكن جيش النظام لم يكن مستعداً لمواجهة مثل تلك الظروف .. ولا مهيأ لإطلاق النار على الناس ، قبل أن يقوم النظام بترويضه والتحايل عليه ، إضافة إلى الضغط الذي مارسه على أفراد الجيش بقمع المتظاهرين بالرصاص الحي تحت طائلة المحاسبة بالخيانة العظمى .

أكمل القراءة »

للأحرار مكان آخر حيث المجد والمكرمات

الثورة السورية ليست مسؤولة عن تخلف البعض عن خيار الكرامة .. فمن المحال أن تتخلى جوقة العبيد عن العيش في قعر حذاء الطاغية .. فهؤلاء يزداد حبهم للقاتل كلما ازدادت جرائمه .. كما أنه من المحال أن ينحاز الأباة الأحرار إلى قطيع العبيد الذي يطوف حول الصنم مهما زادت سطوته ..  فللأحرار مكان آخر حيث المجد والمكرمات .

أكمل القراءة »

بين أحرار ثائرين وعبيد خانعين

أحدثت ثورة الكرامة السورية انقساماً عمودياً في المجتمع السوري بين أحرار ثائرين وعبيد خانعين .. فانحاز الأحرار إلى خيار الثورة .. بينما اصطف العبيد مع النظام القاتل .. إلى جانب الجريمة المخزية ..  فلا يقدّر قيمة الحرية إلا السادة الأحرار .. الذين سكنت في قلوبهم معاني الرفض والإنكار .

أكمل القراءة »

يوم الثورة كان يوماً أسود على النظام

استشاط طاغية سورية وحلفاؤه غيظاً  عند اندلاع ثورة الكرامة السورية .. وكان يوماً أسود عليه ذلك اليوم الذي هتف الشعب فيه بإسقاط النظام .. بعد أن تعوّد على أن يرى الرؤوس تنحني إجلالاً  له .. فإذا بجيل من الشباب الحر ممن لم يدخلوا في مصانع العبودية ينتفض على حكم المعاتيه ويهز أركان عروشهم .

أكمل القراءة »

ولادة الثورة

ولدت الثورة السورية من رحم المعاناة المستمرة .. ولا يمكن للمولود أن يرتد إلى الوراء بعد الولادة .. وانطلقت كالسهم الذي لا يعود للقوس بعد انطلاقه .. بقرار شعبي وطني لا رجعة فيه .. تنفض واقع العبودية والخضوع .. فأصيب النظام بالصدمة والذهول .. حيث لم يكن متوقعا أن يتمرد الشعب السوري على سلطانه .. ويخدش كبرياءه .. بل إنه راهن على ذلك .. قبل اندلاع ...

أكمل القراءة »

الظروف الموضوعية لاندلاع الثورة

بعد أن حضرت الظروف الموضوعية والمبررات الحتمية لقيام الثورة السورية . اندلعت ثورة الأحرار دون أن تأخذ إذناً من أحد .. أو إشارة من جهة خارجية .. فقد تلقت الإشارة من الضمير الجمعي للشعب السوري الثائر أصلاً .. فمعظم السوريين كانت تعتلج في صدورهم براكين من الغضب المستعر لما يلاقونه من ظلم النظام وجوره .

أكمل القراءة »