الرئيسية / أخبــار / أخبـــار العالـــم / نتنياهو يكشف أسرار الملف النووي الإيراني

نتنياهو يكشف أسرار الملف النووي الإيراني

قال بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي (الإثنين) إن إيران كذبت بشأن عدم السعي لامتلاك أسلحة نووية وواصلت الحفاظ على خبراتها المتعلقة بالأسلحة النووية وعززت تلك الخبرة بعد توقيع اتفاق 2015 مع القوى العالمية، بينما أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه لا يستبعد التفاوض على اتفاق جديد مع إيران.

وأضاف نتنياهو  بحسب رويترز “نفى قادة إيران مرارا السعي لامتلاك أسلحة نووية… الليلة أنا هنا لأقول لكم شيئا واحدا: إيران تكذب”.

وأشار إلى أنه  “بعد توقيع الاتفاق النووي في 2015 كثفت إيران جهودها لإخفاء ملفاتها السرية… في 2017 نقلت إيران ملفات أسلحتها النووية إلى موقع سري للغاية في طهران”. مردفاً أن إيران تواصل الحفاظ على خبراتها المتعلقة بالأسلحة النووية وتعززها لاستخدامها في المستقبل.

وكشف رئيس الوزراء الإسرائيلي أن لدى بلاده “أدلة قاطعة” على قيام إيران بتطوير برنامج “سري” للحصول على سلاح نووي. وأوضح أن الاستخبارات الإسرائيلية حصلت على 100 ألف ملف من أرشيف إيران النووي السري، مضيفا أن الاتفاق النووي مع طهران فشل في التطرق للقنبلة النووية السرية وبرنامج الصواريخ الإيرانية، وفق موقع (الحرة).

وقدم نتنياهو”نسخا دقيقة” لعشرات الآلاف من الوثائق الإيرانية الأصلية التي تم الحصول عليها “قبل بضعة أسابيع في عملية ناجحة بشكل مذهل في مجال الاستخبارات”.

وتشمل الوثائق ملفات ورقية وأقراصا مدمجة قال نتنياهو إنها تشكل “دليلا جديدا قاطعا على برنامج الأسلحة النووية الذي تخفيه إيران منذ سنوات عن أنظار المجتمع الدولي في محفوظاتها النووية السرية”.

وفي السياق، قال مكتب نتنياهو على تويتر إن إسرائيل “سترسل في الأيام القادمة فرقا متخصصة لإطلاع ألمانيا وفرنسا على تفاصيل المواد التي حصلت عليها إسرائيل بشأن جهود إيران للحصول على سلاح نووي”. وأضاف أن نتنياهو تحدث أيضا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن وثائق المخابرات الإسرائيلية.

وقبل ساعات قال (بنيامين نتنياهو) إنه سيعلن هذا المساء عما وصفه بـ “التطور الكبير” فيما يتعلق بإيران، وفقاً لوكالة رويترز. ونقلت الوكالة عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أنه سيعلن عبر التلفزيون مساء اليوم الاثنين (1700 بتوقيت غرينتش) عن “تطور كبير فيما يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران”.

ويأتي الإعلان الإسرائيلي، بعد ساعات من إعلان البيت الأبيض بأن الرئيس (دونالد ترامب) أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بحثا فيها “المسألة الإيرانية”.

وذكر البيت الأبيض أن ترامب ونتنياهو بحثا “مسألة إيران، وزعزعتها للاستقرار في الشرق الأوسط” منوهاً إلى أن المكالمة جاءت بعد لقاء جمع نتنياهو مع وزير الخارجية الأمريكي الجديد (مايك بومبيو) مساء (الأحد) في تل أبيب، يجريها الأخير ضمن جولة إقليمية يقوم بها في الشرق الأوسط.

وقال (بومبيو) في مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو: “أنشطة إيران في منطقة الشرق الأوسط تقلقنا، والولايات المتحدة ستدعم إسرائيل في مواجهتها أقوى من أي وقت مضى” على حد قوله.

عن شبكة حقيقة الاعلامية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*