الرئيسية / أخبــار / أخبـــار الوطـــن / الاتحاد الأوربي يمنح جائزة “ساخاروف” للفنان السوري علي فرزات

الاتحاد الأوربي يمنح جائزة “ساخاروف” للفنان السوري علي فرزات

حصل الفنان السوري المعارض علي فرزات على جائزة “ساخاروف” المقدمة من الاتحاد الأوروبي، والتي تمنح عادة للمدافعين عن حرية الفكر والتعبير في العالم.

وكتب فرزات على صفحته الشخصية في موقع “فيسبوك”: لي الشرف أن منحني اتحاد البرلمان الأوروبي جائزة ساخاروف للدفاع عن حرية الفكر والتعبير والتي سبق وأن منحت للزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا”.

وسبق أن كُرم فرزات بالجائزة المذكورة عام 2011، كما تم تسميته من ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم على مجلة التايم البريطانية عام 2012.

وعرف علي فرزات كأحد أهم رسامي الكاريكاتير في العالم، ونشرت رسوماته الجريئة في العديد من الصحف العربية، ونال العديد من الجوائز العالمية.

وأسّس الاتحاد الأوروبي جائزة زاخاروف عام 1988، وذلك لتكريم الأشخاص أو المؤسسات الذين كرسوا حياتهم للدفاع عن حقوق الإنسان وحرية الفكر، وبلغت قيمتها المالية 50 ألف يورو عام 2010.

وكان الفنان المعارض المولود في حماة عام 1951 قد أصدر جريدة “الدومري” الساخرة في سوريا بعد غياب للإعلام الخاص منذ نحو أربعين عاماً، بعد أن حصل على ترخيص لها عام 2001، ثم أغلقتها السلطات في السنوات الأولى لحكم بشار الأسد بعد سحب ترخيصها.

يشار إلى أن الفنان علي فرزت المنفي من سوريا أصبح درساً في المنهاج الهولندي عام 2017، حيث انتشرت صور له ضمن درس تناول قصة الفنان وكسر أصابعه من قبل قوات الأسد لأنه حارب الديكتاتور بالفن.

عن mjd.alawfa@gmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*