الرئيسية / منوعـــات / فوائد التين الشوكي.. اكثر مما تتخيل

فوائد التين الشوكي.. اكثر مما تتخيل

التين الشوكي المعروف أيضا باسم الصبار، هو نبات شائك يؤكل في الصيف يتميز بطعمه الحلو ويعتبر صحيا جدًا يمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية، منها المساعدة في خسارة الوزن، موازنة مستويات السكر في الدم ومكافحة الشيخوخة وغيرها من الفوائد، تعرف عليها فيما يلي:

غني بالمعادن والفيتامينات والألياف

يحتوي على تركيبة فريدة من المواد الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات C و B، اضافة الى العديد من المعادن الهامة: النحاس، البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيسيوم والألياف الغذائية.

يقوي المناعة

كما ذكرنا سابقا فهو يحتوي على فيتامين C، الذي يلعب دوراً رئيسياً في تعزيز جهاز المناعة وتحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويعمل كمضاد للأكسدة في الجسم. علاوة على ذلك، يعتبر فيتامين C مكونًا مهمًا في مختلف العمليات الأنزيمية والأيضية، بما في ذلك تكوين الأنسجة العظمية والعضلية.

يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

تحتوي فاكهة الصبار على مستوى عالي من الألياف الغذائية، لذلك يمكن لهذه الفاكهة أن تساعدك على تنظيم عملية الهضم. تعمل الألياف على تليين البراز للمساعدة في مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي بسهولة، وبالتالي القضاء على الإمساك والانتفاخ وقضايا الجهاز الهضمي الخطيرة مثل سرطان القولون أو قرحة المعدة. كما أنه يعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال ومتلازمة القولون العصبي.

يقوي العظام والأسنان

يلعب الكالسيوم دورًا أساسيًا في تكوين أنسجة العظام ويحتوي التين الشوكي على مستوى عالي منه. عند حصولك على ما يكفي من الكالسيوم في نظامك الغذائي، يمكنك منع مشاكل الأسنان المختلفة، بالإضافة إلى الاضطرابات العظمية المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.

يقلل من الشيخوخة المبكرة

يحتوي التين الشوكي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة وتقلل من فرص الشيخوخة المبكرة وتحسن الرؤية وتمنع الضمور البقعي وتزيد من قوة وعملية دماغك. الجذور الحرة مسؤولة جزئيا عن أكسدة الخلايا العصبية التي تؤدي إلى الخرف ومرض الزهايمر.

فقدان الوزن

واحدة من أكثر الخصائص التي تميزه هي قدرته على إذابة الدهون. مما يساعد على فقدان الوزن والحفاظ عليه، وبسبب الكثافة العالية من الألياف والمواد الغذائية، قلة السعرات الحرارية والدهون المشبعة، مما قد يساهم أن يبقي جسمك صحي دون إضافة أي وزن. أيضا، الألياف والكربوهيدرات تمنعك من الإفراط في الأكل.

يحافظ على صحة القلب

هناك عدد من المكونات التي تجعله مفيدًا جدًا لصحة القلب. مثل الألياف التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول السيء (LDL) في الجسم. والبوتاسيوم الذي يساهم في خفض ضغط الدم، عن طريق الاسترخاء في الأوعية الدموية والحد من التوتر على نظام القلب والأوعية الدموية. ويمكن الفاكهة الصبار أن تمنع تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

يقلل من الالتهاب

في الطب التقليدي، تم هضم ثمار التين الشوكي وتطبيقها موضعياً على الأجزاء الملتهبة من الجسم. عندما تتناول التين الشائك، يمكن لمضادات الاكسدة والمعادن ان تقلل من الالتهاب، وخاصة في حالات مثل التهاب المفاصل، النقرس أو شد عضلي. كما يمكن تطبيقه موضعيا للتخلص من تورم لدغ الحشرات.

عن mjd.alawfa@gmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*