الرئيسية / صحافـــة / ديلي بيست: روسيا مهددة بعُزلة اقتصادية كاملة في حال مساندتها لأي هجوم على إدلب

ديلي بيست: روسيا مهددة بعُزلة اقتصادية كاملة في حال مساندتها لأي هجوم على إدلب

أفاد موقع ديلي بيست الأمريكي في تقرير نشر اليوم (الثلاثاء)، أن الإدارة الأميركية تعتزم عزل روسيا اقتصادياً بشكل كامل، في حال مساندة الأخيرة للنظام في أي هجوم مُحتمل على مدينة إدلب.

وبحسب ما ترجمت جُرف نيوز عن ديلي بيست، فقد صرح أحد المسؤولين الأميركيين للموقع بأن الولايات المتحدة تعمل مع شركائها الأوربيين على تحضير إجراءات اقتصادية عقابية تستهدف عزل روسيا، في حال دعمها لأي هجوم قد  يشنه النظام على محافظة إدلب، كما أوضح المسؤول بأن هذه الإجراءات “لن تُتخذ فقط في حال قيام النظام باستخدام السلاح الكيماوي، بل أيضاً في حال دعم روسيا له في أي هجوم على إدلب”.

من جهة أخرى قال يوهان شانزير الخبير السابق لدى الخزانة الأميركية إن لدى الولايات المتحدة خيارات عديدة لمُعاقبة روسيا اقتصادياً منها فرض عقوبات على قطاع صناعة الأسلحة الذي “يزود روسيا بآلتها الحربية” على حد تعبير الخبير الأميركي الذي استدرك قائلاً: “يجب أن تكون العقوبات مدروسة لأن الروس يلعبون بشكل قذر، لذلك على الولايات المتحدة وشركائها التفكير بالعقوبات الاقتصادية وبنفس الوقت التفكير بردة الفعل الروسية على هذه العقوبات، حيث أنه بإمكان الروس على سبيل المثال قطع إمدادات الغاز عن الشركاء الأوربيين”.

وبحسب الموقع فإن الأوروبيين يساندون الولايات المتحدة باتخاذ نهج أكثر صرامةً تجاه موسكو بُغية التمكن من الضغط عليها لتغيير سلوكها، وفي هذا السياق صرح مسؤول أوروبي رفيع المستوى لديلي بيست بأن “هناك رغبة في زيادة الضغط على الكرملين”، مضيفاً: “نحن نقف مع شركائنا الأميركيين في جهودهم لكبح وردع روسيا”، وأوضح أنه تجري الآن دراسة “نظام عقوبات جديد يهدف إلى إحداث أكبر تأثير على روسيا مما قد يغير حسابات وتصرفات الكرملين”.

يذكر أن الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية على روسيا ستدخل حيز التنفيذ في غضون 90 يوماً، وستشمل تخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية، وتوقف شبه كامل للصادرات الأمريكية. وحظر الرحلات الجوية لشركة الطيران الروسية الرسمية “أيروفلوت” إلى الولايات المتحدة.

عن mjd.alawfa@gmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*