الرئيسية / أخبــار / تركيا قدمت طلبا عاجلا لروسيا للإفراج عن المعتقلين بسجون الأسد

تركيا قدمت طلبا عاجلا لروسيا للإفراج عن المعتقلين بسجون الأسد

قال مصدر مطلع من المعارضة السورية إن تركيا رفعت قبل أيام قليلة مطلباً عاجلاً للسلطات الروسية، بتوجيه أوامر للنظام بالإسراع في إطلاق سراح كافة معتقلي الرأي المتواجدين في سجون النظام وأفرعه الأمنية، كبادرة حسن نية من جانب النظام على اتفاق وقف إطلاق النار والمنطقة العازلة.
وأكد المصدر أن روسيا أبدت تجاوباً مع المطلب وأعطت وعوداً للجانب التركي بالضغط على النظام لتحقيق الأمر خلال الأيام المقبلة دون أية شروط مقابلة.
وأشار المصدر إلى أن الضامنين أخبروا المعارضة بشقيها السياسي والعسكري والنظام بضرورة الاستعداد للبدء بتنفيذ إجراءات المنطقة العازلة.
وكانت قمة الرئيسين الروسي والتركي في العاصمة الكازاخية آستانة في الـ17 من شهر أيلول الجاري، تمخضت عن إبرام اتفاقية تنص على إنشاء منطقة عازلة على أطراف مناطق التماس بين مناطق النظام والمعارضة في الشمال السوري بعرضٍ يتراوح بين ١٥ إلى ٢٠ كم منزوعة السلاح الثقيل، تشرف على إدارتها دوريات روسية تركية مشتركة بمرافقة طائرات استطلاع روسية وتركية.
ويأتي الاتفاق الأخير عقب تثبيت ١٢ نقطة مراقبة تركية في نهاية العام الماضي وحتى منتصف العام الحالي في المناطق المحررة على حدود مناطق سيطرة النظام في حلب وحماة وإدلب واللاذقية.

عن mjd.alawfa@gmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*