الرئيسية / منوعـــات / ٦ أسرار هندسية يكشفها صناع أطول تمثال في العالم

٦ أسرار هندسية يكشفها صناع أطول تمثال في العالم

يعتبر تمثال ساردار باتيل الذي تم افتتاحه، الأربعاء، من قبل رئيس الوزراء الهندي نانيدرا مودي، أطول تمثال في العالم، تقديراً للسياسي الهندي الشهير ساردار باتيل الذي كان ملقباً بالرجل الحديدي.

وكان تشييد أطول تمثال في العالم تحدياً لدولة الهند، بالإضافة لتحدٍ آخر هندسي لمنفذي المشروع الذين كشفوا لـ”العين الإخبارية” عن أهم الأسرار الهندسية حول تمثال ساردار باتيل، نرصدها في التقرير التالي.

1- الهيكل التكويني للتمثال

يعتبر التمثال شاهقاً حتى لو كنت على ارتفاع 6 أقدام، لأنه سيظل أكبر منك 100 مرة، كما يصل وزن البرونز إلى 1700 طن، بالإضافة إلى 1850 طناً من الكسوة البرونزية التي تتكون من 565 وحدة من الماكرو و6000 لوحة صغيرة.

يتكون جوهر التمثال من 210 ألف متر مكعب من الخرسانة الأسمنتية و18500 طن من الفولاذ المقوى و6500 طن من الفولاذ الهيكلي.

2-التعاون الصيني

كونت شركة Larsen & Toubro الصينية التي عملت علي تصميم وتنفيذ المشروع بعد الفوز بالعطاء الحكومي، فريق يضم أكثر من 3000 عامل و250 مهندساً، ورغم أن التمثال صمم وصنع في الهند، لكن الألواح البرونزية تم صبها في مسبك بالصين، لعدم وجود مثيل له في الهند.

3- وجه ساردار

كانت أحد أكبر التحديات التي واجهتها شركة L & T التأكد من أن وجه التمثال يبدو أقرب ما يكون إلى وجه ساردار باتيل، ولهذا الغرض قاموا بتكليف نحات شهير يدعى رام فيسوتار، لتنفيذ المهمة بعد مراجعة أكثر من 2000 صورة أرشيفية لـ”الرجل الحديدي”، وتحدث إلى العديد من المؤرخين.

4- عوامل المناخ

بناء هذا التمثال تطلب من المهندسين أن يكونوا أكثر حذراً في التأكد من أن النصب التذكاري لديه القدرة على تحمل الرياح العاتية التي تصل إلى 130 كلم في الساعة، والزلازل التي تصل إلى 6.5 درجة على مقياس ريختر، لوقوعه وسط نارمادا التي تهب عليها رياح عاتية، كما أنهم استخدموا مضختين جماعيتين مضبوطتين سعة كل منهما 250 طناً لضمان بقاء قاعدة الهيكل دائماً في حالة معينة.

5- التوازن

كان التحدي الأخير للمهندسين يتمثل في وضع السير للتمثال، مما يعني أن قاعدة التمثال هي الجزء الأضعف، لأن وضع السير سيولد فجوة تبلغ 21 قدماً بين ساقيه، وكان الحل في إبقاء أرجل التمثال معاً لوجود توازن.

6- المؤثرات

استخدم المهندسون أحدث التقنيات المتطورة مثل تقنية الكشف عن الضوء وتحديد المدى المتداخل، لتقييم مفاصل الصخور، حيث مر التمثال بمراحل تطوير متعددة من المسح الموضعي والمسح الثلاثي الأبعاد والتحكم العددي بالكمبيوتر، لضمان استنساخ دقيق للتفاصيل الدقيقة.

عن mjd.alawfa@gmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*