الرئيسية / أخبــار / ماتيس يتحدث مجدداً عن إخراج الأسد من السلطة.. وماذا عن محاسبته؟!

ماتيس يتحدث مجدداً عن إخراج الأسد من السلطة.. وماذا عن محاسبته؟!

ماتيس يتحدث مجدداً عن إخراج الأسد من السلطة.. وماذا عن محاسبته؟!

صرح وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن رئيس النظام السوري بشار الأسد “يجب إخراجه من السلطة وأن عملية الإخراج يجب أن تكون مدارة”، وقال بكلمة ألقاها في “المعهد الأمريكي للسلام” بالعاصمة واشنطن أمس الأربعاء إنه لا يعتقد “أن أي انتخابات تحت نظر النظام السوري سيكون لها أي مصداقية بالنسبة للشعب السوري وللمجتمع الدولي”.

وتحدث ماتيس في الكلمة التي نقلت محتواها شبكة سي إن إن الأمريكية عن الدور الإيراني في دعم النظام السوري إضافة إلى الدور الروسي في المسألة السورية، واصفاً الأحداث التي شهدتها سورية بأنها “مأساة كبرت أكثر مما يمكن وصفه”.

واستطرد وزير الدفاع الأمريكي بالقول: “رأيت اللاجئين ومخيمات اللاجئين، رأيت اللاجئين في البوسنة ورأيتهم في بجنوب شرق آسيا وفي أفريقيا، ولكنني لم أر أبداً لاجئين مصدومين بالصورة التي رأيت فيها السوريين الخارجين من بلادهم”.

وتعتبر هذه التصريحات الأولى من نوعها من قبل وزير الدفاع الأمريكي الحالي جيمس ماتيس منذ توليه منصبه بعد وصول دونالد ترامب إلى إدارة البيت الأبيض مطلع العام الماضي، إلا أنها لا تخرج عن السياق العام لتصريحات المسؤولين الأمريكيين بشأن المسألة السورية، والتي لطالما أكدت أن “أيام الأسد باتت معدودة”.

إلا أن الغريب في تصريحات وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس الأخيرة أنها خلت من أي إشارة إلى ضرورة محاسبة رئيس النظام السوري عن الانتهاكات التي شهدتها سورية خلال السنوات السبع الماضية، كونه (بشار الأسد) قائداً لقوات نظامه التي ارتكبت العديد من المذابح واستخدمت الكثير من الأسلحة المحرمة دولياً، فضلاً عن تهجيرها ملايين السكان من مدنهم وقراهم في أرجاء البلاد.

عن mjd.alawfa@gmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*