الرئيسية / أخبــار / إسرائيل تدعو لتشكيل حلف دولي ضد الوجود الإيراني في سوريا

إسرائيل تدعو لتشكيل حلف دولي ضد الوجود الإيراني في سوريا

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) سلسلة لقاءات في باريس، أمس (الأحد) في إطار ما اعتبره “جهداً مكثفاً لمكافحة النشاط الإيراني في سوريا ولبنان، والعمل على تجنيد العالم وراء المطلب بإخراج الإيرانيين تماماً من الأراضي السورية”.

وفي الوقت ذاته، دعا وزير الإسكان الإسرائيلي (يوآف غالانت) إلى تشكيل تحالف دولي يشمل الولايات المتحدة الأميركيّة وأوروبا وروسيا ودولاً أوروبية لدفع إيران وميليشيا “حزب الله” للخروج من سوريا، وفقا لصحيفة الشرق الأوسط.

وبعد وصول (نتنياهو) إلى باريس، التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على هامش فعاليات الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى، وطلب منه أن يستخدم نفوذه في لبنان لممارسة المزيد من الضغوط على الرئيس ميشال عون وحكومة سعد الحريري بشأن مصانع الأسلحة الإيرانية المتطورة على الأراضي اللبنانية، وكذلك ضد النشاط الإيراني في سوريا.

من جهة ثانية، قال الوزير (غالانت) وهو جنرال سابق وكان مرشحاً لمنصب رئيس أركان الجيش، في حديث لصحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيليّة ، “علينا أن نتأكد أننا لن نكرر خطأنا في لبنان، فلا نسمح بحضور عسكري إيراني في سوريا”.

وأضاف أن إسرائيل “لن تسمح بأن يحصل نظام الأسد على أسلحة متطورة، ويرسلها كاملة أو جزئياً إلى لبنان عبر سوريا”.

واعتبر (غالانت) أن إسرائيل قادرة بمفردها على إخراج إيران من سوريا، “إلا أنها تريد الاستمرار في بناء تحالف دولي يشمل كل من يستطيع مساعدتنا، فلا دولة تريد أن تبقى إيران في سوريا”.

كما قال إن الخطر الإيراني لا يقتصر على سوريا، إذ إن إيران “تتحكم بثلاث دول عربية، هي العراق عبر الميليشيّات الموالية لها، واليمن عبر دعم الحوثيين، ولبنان عبر حزب الله، بالإضافة إلى مسعاها الحثيث لتوطيد وجودها في سوريا”.

عن mjd.alawfa@gmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*