الرئيسية / أخبــار / نائب إيراني يُحَذِّر من انهيار “نظام الملالي”.. ويتوقع مصيراً مشابهاً للاتحاد السوفيتي

نائب إيراني يُحَذِّر من انهيار “نظام الملالي”.. ويتوقع مصيراً مشابهاً للاتحاد السوفيتي

حذَّر النائب في البرلمان الإيراني “جليل رحيمي جهان آبادي” من انهيار نظام الحكم في بلاده وتفكُّكه على غرار الاتحاد السوفيتي.

وقال “آبادي” خلال جلسة للبرلمان يوم أمس الأحد: إن الشعب الإيراني يبحث عن لقمة العيش في الشوارع والنظام يهدر الأموال بالخارج، وعدم تغيير سياسته الخارجية يمكن أن يتركه مشلولاً في شوارع طهران، وبالتالي البلاد ستتجه نحو التفكُّك.

وأضاف: عند انهيار الاتحاد السوفيتي، كان لديه 13 ألف رأس نووية، وكان له نفوذ في أكثر من 20 دولة ومحطة فضائية، لكنه مُزق في شوارع موسكو وفقد أمنه والسلامة الإقليمية، موضحاً أن بلاده تحتاج إلى الاعتناء في الداخل وإيجاد الأصدقاء، والحد من التوترات وزيادة التعاون في المنطقة.

وكان كل من حسن الخميني حفيد مؤسس النظام الإيراني وفاطمة رفسنجاني ابنة زعيم إيران السابق هاشمي، قد حذرا قبل أيام من انهيار مفاجئ سيحدث للنظام في البلاد بسبب السياسات الخارجية بما فيها التدخل في سوريا، وإنفاق الكثير من الأموال على الميليشيات فيها.

وتشهد المدن الإيرانية احتجاجات ومظاهرات منذ عدة أشهر بسبب التدهور المستمر للأوضاع الاقتصادية والمعيشية، وارتفاع معدل الفقر المدقع بشكلٍ كبيرٍ، ولمطالبة النظام الحاكم بالتوقف عن تدخلاته الخارجية وتوفير الأموال المدفوعة للميليشيات لتحسين الوضع المعيشي في الداخل الإيراني.

عن mjd.alawfa@gmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*