الرئيسية / أخبــار / بعد قطر وتركيا .. حماس ترفض قرار واشنطن تصنيف الحرس الثوري على قائمة الإرهاب

بعد قطر وتركيا .. حماس ترفض قرار واشنطن تصنيف الحرس الثوري على قائمة الإرهاب

عبرت حركة حماس عن إدانتها واستنكارها للقرار الأميركي باعتبار الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، معتبرة أن القرار الأميركي يصب في هدف واحد ألا وهو بحسب تعبيرها “استهداف عناوين الصمود”.

وأشارت الحركة في بيان لها إلى أن “القرار الأميركي يأتي تأكيدًا على أن هذه الإدارة تتحرك على وقع المصلحة الصهيونية”.

وجاء موقف حماس بعد ان عبرت كلاً من “تركيا و قطر” الثلاثاء، عن رفضها تصنيف واشنطن للحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية.

ورد وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني على إدراج واشنطن للحرس الثوري الإيراني على لائحة الإرهاب قائلا إن “الإجراءات الأحادية الجانب لا تقوم بعلاج أي مشكلات” وفق ما نقلت وسائل إعلام قطرية.

من جهته، قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عقب لقاء بينهما الثلاثاء: “الولايات المتحدة أصدرت هذا القرار وهو قرار من جهة واحدة يأتي في سياق العقوبات والضغوطات التي تمارسها على إيران. نحن نؤكد ونكرر أن القرار قد صدر من واشنطن ولا يمكن تعميمه”.

وأضاف تشاووش أوغلو: “لا يمكن لأي دولة إعلان قوات مسلحة لدولة أخرى منظمة إرهابية. كما لا نؤيد إصدار قرارات أحادية الجانب”، مشدداً على أن مثل هذه الإجراءات “من شأنها أن تؤدي إلى عدم الاستقرار في المنطقة”.

وسبق أن عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، عن ترحيب المملكة بتصنيف الولايات المتحدة الأميركية للحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية رسمياً الإثنين، إدراج الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية، بعد تسريبات من مسؤولين أمريكيين نشرتها “رويترز” قبل أيام عن توجه واشنطن لاتخاذ هذه الخطوة.

وجاء إعلان الرئيس الأمريكي عن خطوته غير المسبوقة ضد الحرس الثوري الذي يمثل جزءا رسميا من القوات المسلحة الإيرانية، في سياق سياسة الضغوط التي تمارسها إدارة ترامب على طهران باعتبارها أكبر قوة داعمة للإرهاب وزعزعة الاستقرار في المنطقة، من وجهة نظر واشنطن.

عن mjd.alawfa@gmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*