الرئيسية / أخبــار / جعجع يُسلم بيدرسون قائمة بأسماء المعتقلين اللبنانيين لدى نظام الأسد

جعجع يُسلم بيدرسون قائمة بأسماء المعتقلين اللبنانيين لدى نظام الأسد

بحسب مصادر لبنانية استلم ممثل الأمم المتحدة في لبنان “يان كوبيتش” رسالة من رئيس حزب القوات اللبنانية “سمير جعجع” ليسلمها بدوره إلى المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون”، مشيرةً إلى أنها تتضمن ملف المعتقلين والمغيبين اللبنانيين في سجون الأسد.

وسلّم وفد من حزب “القوات اللبنانية” قائمة بأسماء المعتقلين اللبنانيين والمختفين قسرياً لدى نظام الأسد، والذين اعتقلهم عقب دخوله إلى لبنان في تسعينيات القرن الماضي، إلى المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون”، وذلك في محاولة لمعرفة مصيرهم والإفراج عنهم.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية عن كوبيتش قوله: إن طرح هذا الملف في الوقت الراهن يتزامن مع حراك سياسي دولي حول الأزمة السورية خاصةً ملفي المعتقلين واللجنة الدستورية، ومع تداول مجلس الأمن هذا الموضوع خلال الأسبوع الحالي.

وطالبت الرسالة الأمم المتحدة بالتدخل العاجل ومعرفة مصير المعتقلين الذين تم احتجازهم من قِبَل نظام الأسد بسبب انتمائهم لأحزاب أو لاعتبارهم أن وجود النظام عام 1990 في لبنان هو احتلال.

واعتقل نظام الأسد مئات اللبنانيين بعد دخول جيشه إلى لبنان في عام 1990، كما تم اعتقال البعض أثناء وجودهم في سوريا، ورغم المطالبات بهم إلا أن النظام كان ينكر وجودهم لديه.

تجدر الإشارة إلى أن ملف المعتقلين اللبنانيين لدى النظام السوري أثير قبل أشهر عقب تسليم الأخير رفات الجندي الإسرائيلي زخاري بوميل لتل أبيب، وقد سلمت بعد ذلك حركة التغيير كتاباً إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر تضمنت لوائح بأسماء 600 معتقل وطالبتها بإرسال لجنة تحقيق لمعرفة مصيرهم.

عن mjd.alawfa@gmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*