الرئيسية / تقاريـــر / تقرير الاثنين لمختلف التطورات المتعلقة بسوريا

تقرير الاثنين لمختلف التطورات المتعلقة بسوريا

  1. أكد جيمس جيفري مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية إلى سوريا، أن بلاده نجحت في منع نظام الأسد وروسيا من شن هجوم كبير على إدلب لأن ذلك قد يؤدي إلى نشر الإرهاب في كافة أنحاء أوروبا وآسيا “على حد وصفه”، بالإضافة إلى إحداث موجات كبيرة لملايين اللاجئين. واعترف جيفري في اللقاء الذي أجرته معه قناة “أورينت” ضمن برنامج “في المحور”، بفشل بلاده في إيقاف سقوط ضحايا من المدنيين جراء القصف الجوي الذي تقوم به ميليشيا أسد الطائفية وروسيا على إدلب.وكشف المبعوث الأمريكي إلى سوريا عن المهمة الأساسية لتواجد قوات بلاده في شمال شرق سوريا، وعن الأسباب التي قد تدفعها لإرسال قوات خاصة إلى هناك مرة أخرى.ونوه إلى أن ضرورة إجراء انتخابات حرة وديمقراطية في سوريا، مؤكدا أن بشار الأسد لن يربح بانتخابات حرة ونزيهة.وللاطلاع على المزيد من تفاصيل الحوار، ينشر موقع “أورينت نت” أبرز ما تحدث عنه المبعوث جيفري حول آخر تطورات ومستجدات الشأن السوري.
  2. جيمس جيفري: الوحدات الكردية سيتم إبعادها عن المنطقة الحدودية مع تركيا عند إنشاء المنطقة الآمنة
  3. قالت وزارة الدفاع التركية: “ندين بشدة الهجوم الذي تعرض له الرتل التابع لنا بإدلب والذي يتعارض مع الاتفاقات السارية والتعاون والحوار بيننا وبين روسيا”، وفق وكالة الأناضول.وأضافت الوزارة أن “3 مدنيين قتلوا، وأصيب 12 آخرون جراء قصف جوي على رتل عسكري أثناء توجهه إلى نقطة المراقبة التاسعة في إدلب”.
  4. دخول رتل عسكري للقوات التركية اليوم الإثنين باتجاه ريف إدلب الجنوبي.ونشرت “بوابة حماة”، تسجيلاً مصوراً للحظة مرور الرتل على اتوستراد حلب – دمشق، موضحة أن “الرتل العسكري للقوات التركية يضم 28 آلية بينها 7 دبابات”.ولم يعُرف بعد طبيعة المهمة الموكلة للرتل العسكري التركي المتوجه إلى جنوبي إدلب، في وقت تجري فيه منذ أكثر من أسبوعين، اشتباكات عنيفة بين فصائل “الفتح المبين” وميليشيات أسد، إثر محاولة الأخيرة التقدم على قرى وبلدات جنوب وشرق إدلب، وسط محاولة الميليشيا السيطرة على مدينة خان شيخون الاستراتيجية.
  5. الرئيس الفرنسي: المدنيون يعيشون تحت القصف في إدلب ونتمنى احترام اتفاق سوتشي
  6. وزير الخارجية الأردني يؤكد على ضرورة إيجاد حل سياسي للملف السوري
  7. وزارة الدفاع التركية: مقتل 3 مدنيين و إصابة 12 أثناء غارة جوية قرب أحد أرتالنا العسكرية في سوريا
  8. وزارة الدفاع التركية: استهداف رتلنا يخالف الاتفاق مع روسيا حول منطقة خفض التصعيد بسوريا
  9. وسائل إعلام تركية: الجيش التركي يعتزم إنشاء نقطتي مراقبة شمال غرب خان شيخون بإدلب
  10. مرسل أورينت ينفي دخول ميليشيا أسد مدينة خان شيخون ويؤكد استمرار المعارك عند أطرافها
  11. منسقو الاستجابة: مقتل 85 مدنيا خلال أسبوع جراء القصف في إدلب وحماة ونزوح أكثر من 860 ألف مدني منذ بدء الحملة العسكرية شمال سوريا
  12. ميليشيا أسد تستقدم تعزيزات عسكرية إضافية لمدينة داعل بدرعا وسط مخاوف من اقتحامها
  13. ميليشيا أسد تستولي على عدد كبير من المنازل في بلدتي زملكا وكفربطنا بالغوطة الشرقية
  14. طهران: حذرنا واشنطن من القيام بخطوات استفزازية بشأن الناقلة “غريس 1”
  15. انتهاء ثاني جلسات محاكمة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير.
  16. وأكد خلال اجتماع استثنائي عقده مع قيادات الدولة، لمناقشة “تداعيات التمرد المسلح الذي شهدته العاصمة المؤقتة عدن من قبل التشكيلات الأمنية والعسكرية التابعة لما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي أن أبناء الشعب اليمني يتوقون للخلاص من الانقلاب الحوثي الإيراني والسير نحو بناء اليمن الاتحادي الجديد.

عن mjd.alawfa@gmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*